الجمعة، 5 أغسطس 2016

لميس الحديدي للسيسي “ياريت تغلق قناة السويس الجديدة لأنها بتجيب خسائر مش أرباح”

قالت الاعلامية المصرية لميس الحديدي مذيعة قناة سي بي سي في برنامجها هنا العاصمة ” احنا بندفع فلوس على قناة السويس كل يوم بدل ما هي تعطينا فلوس ؛ ومر عام على انشاء وحفر القناة بعد استئجار آلاف الكراكات من خارج مصر والقناة كلفت الحكومة 25 مليار دولار ولحتى الان مجبناش ربع تكلفتها بعد عام من انشاء القناة “.

هذا وتابع لميس حديثها ” احنا بندفع فلوس على محطات الكهرباء وعلى تشغيلها بشكل يوم أكثر من ضعف ايرادات قناة السويس ؛ فلو اهتمينا شوية بمحطات الكهرباء وتركنا القناة الوضع هيفضل زي ما هو ؛ وأتمنى من السيسي انه يتابع القناة الجديدة اللي تم حفرها وكلفت الدولة ميزانية ضخمة وعالية جدا “.

وفي ذات السياق فقد كشف البنك المركزي في أحدث تقرير أصدره ، أمس الخميس، إن رسوم مرور السفن عبر قناة السويس، تراجعت بما يقارب 210 ملايين دولار أي ما يوازي ملياري جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الجاري (2015 – 2016)، لتحقق ما يزيد على 2.646 مليار دولار، مقارنةً بإيرادات تجاوزت 2.857 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي السابق.
هذا ولم تشهد إيرادات قناة السويس ارتفاعًا منذ حفر التفريعة الجديدة بل ان العائد انخفض ، فيما يؤكد متخصصون أن تكلفة انشاء القناة لن يأتي قبل 4 سنوات من الآن ؛  وأضاف تقرير المركزي أن ذلك نتج عن تصاعد العجز في حساب المعاملات الجارية، والذي بلغ نحو 8.9 مليار دولار، مقابل 4.3 مليار دولار حلال نفس الفترة، بينما حقق حساب المعاملات الرأسمالية والمالية صافي تدفقات للداخل بقيمة 9.2 مليار دولار مقارنةً بـ 772.1 مليون دولار.
هذا وتعد قناة السويس أحد أهم المصادر الأساسية للعملة الصعبة، إلى جانب الصادرات، وتحويلات المصريين في الخارج، والاستثمارات الأجنبية، والسياحة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق